- باقِلَّاء: (اسم)
- باقِلَّاء : جمع باقلَّاةُ
- باقِلاء: (اسم)
- الباقِلاء : نبات عشبيٌّ حوليُّ من الفصيلة القَرْنية ، تؤْكل قرونه مطبوخة وكذلك بذوره
- بَقَلَ
- ـ بَقَلَ : ظَهَرَ ،المزيد
ـ بَقَلَتِ الأَرْضُ : أَنْبَتَتْ ، كأَبْقَلَتْ ،
ـ بَقَلَ الرِّمْثُ : اخْضَرَّ ، كأَبْقَلَ ، فهو باقِلٌ ، والأَرْضُ بَقيلَةٌ وبَقِلَةٌ مُبْقِلَةٌ ،
ـ بَقَلَ وجْهُ الغُلامِ : خَرَجَ شَعْرُهُ ، كأَبْقَلَ وبَقَّلَ ، وأَبْقَلَهُ الله تعالى ،
ـ بَقَلَ لبَعيرِهِ : جَمَعَ البَقْلَ .
ـ البَقْلُ : ما نَبَتَ في بَزْرِهِ لا في أُرومَةٍ ثابِتَةٍ .
ـ تَبَقَّلَ : خَرَجَ يَطْلُبُه .
ـ بَقْلَةُ : واحِدَتُهُ ،
ـ بُقْ...
المعجم: القاموس المحيط - باقِلاَءُ
- باقِلاَءُ :-
( النبات ) فول ، نبات عُشبيّ حَوْليّ من الفصيلة القرنيّة تؤكل قرونُه مطبوخة وكذلك بذورُه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر - باقِلاَءُ :-
- الباقِلاء
- الباقِلاء : نبات عشبيٌّ حوليُّ من الفصيلة القَرْنية ، تؤْكل قرونه مطبوخة وكذلك بذوره .
المعجم: المعجم الوسيط - باقِلَّى
- باقلى - و باقلاء
1 - فول
المعجم: الرائد - باقلى - و باقلاء
- بقل
- " بَقَلَ الشيءُ : ظهَر .المزيد
والبَقْل : معروف ؛ قال ابن سيده : البَقْل من النبات ما ليس بشجر دِقًّ ولا جِلًّ ، وحقيقة رسمه أَنه ما لم تبق له أُرومة على الشتاء بعدما يُرْعى ، وقال أَبو حنيفة : ما كان منه ينبت في بَزْره ولا ينبت في أُرومة ثابتة فاسمه البقْل ، وقيل : كل نابتة في أَول ما تنبت فهو البَقْل ، واحدته بَقْلة ، وفَرْقُ ما بين البَقْل ودِقِّ الشجر أَن البقل إِذا رُعي لم يبق له ساق والشجر تبقى له سُوق وإِن دَقَّت .
وفي المثل : لا تُنْبِتُ البَقْلَة إِلا الحَقْلة ؛ وال...
المعجم: لسان العرب
كلمات قريبة
- بَقَلَ
- ـ بَقَلَ : ظَهَرَ ،المزيد
ـ بَقَلَتِ الأَرْضُ : أَنْبَتَتْ ، كأَبْقَلَتْ ،
ـ بَقَلَ الرِّمْثُ : اخْضَرَّ ، كأَبْقَلَ ، فهو باقِلٌ ، والأَرْضُ بَقيلَةٌ وبَقِلَةٌ مُبْقِلَةٌ ،
ـ بَقَلَ وجْهُ الغُلامِ : خَرَجَ شَعْرُهُ ، كأَبْقَلَ وبَقَّلَ ، وأَبْقَلَهُ الله تعالى ،
ـ بَقَلَ لبَعيرِهِ : جَمَعَ البَقْلَ .
ـ البَقْلُ : ما نَبَتَ في بَزْرِهِ لا في أُرومَةٍ ثابِتَةٍ .
ـ تَبَقَّلَ : خَرَجَ يَطْلُبُه .
ـ بَقْلَةُ : واحِدَتُهُ ،
ـ بُقْلُ : بَقْلُ ...
المعجم: القاموس المحيط - بقِيَ
- ـ بقِيَ يَبقَى بقاءً ، وبَقَى بَقْياً : ضِدُّ فَنِيَ .المزيد
ـ أبْقاهُ وبَقَّاهُ وتَبَقَّاهُ واسْتَبْقَاهُ ، والاسْمُ : البَقْوَى ، والبُقْوَى ، والبُقْيَا ، والبَقِيَّةُ ، وقد تُوضَعُ الباقِيَةُ موضِعَ المَصْدَرِ .
ـ { بَقِيَّةُ الله خَيْرٌ } أَطاعَةُ اللهِ وانْتِظارُ ثوابِهِ ، أَو الحالَةُ الباقِيَةُ لَكُمْ من الخَيْرِ ، أو ما أبْقَى لَكُمْ من الحلالِ .
ـ { والباقياتُ الصالحاتُ }: كلُّ عَمَلٍ صالِحٍ ، أَو سبحانَ اللهِ ، والحمد لله ، ولا إله إلا اللُّه ، واللُّه أكْبَ...
المعجم: القاموس المحيط - الباقِلِّي
- الباقِلِّي : الباقِلاء .
المعجم: المعجم الوسيط - باقلا قبطي
- وأهل مصر تعرفه بالجامسة
المعجم: الأعشاب - باقولٌ
- جمع : بَواقِيلُ . :- وَضَعَتْ حُبُوبَ القَهْوَةِ فِي باقوُلٍ :- : إِناءٌ مِنْ زُجاجٍ أوْ خَزَفٍ بِلاَ عُرْوَةٍ . :- تُوجَدُ بَواقِيلُ كَثِيرَةٌ فِي الْمَطْبَخِ ، كُلُّ باقُولٍيَحْتَوِي عَلَى مادَّةٍ مِنَ الْمَوادِّ .
المعجم: الغني - باقِلَّى
- باقِلَّى :-
( النبات ) باقِلاء ، فول ، نبات عُشبيّ حَوْليّ من الفصيلة القرنيَّة تُؤكل قرونُه مطبوخة وكذلك بذورُه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر - باقِلَّى :-
- الباقي
- اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه
المعجم: عربي عامة - الباقي
- الباقي : اسم من أسماء الله تعالى .
و الباقي الثابتُ بعد غيره .
المعجم: المعجم الوسيط - الباقي : اسم من أسماء الله تعالى .
- الباقُولُ
- الباقُولُ : كُوز بلا عُرْوة . والجمع : بواقيل .
المعجم: المعجم الوسيط - باقِلَّى
- باقلى - و باقلاء
1 - فول
المعجم: الرائد - باقلى - و باقلاء
- باقول
- باقول - جمع بواقيل
1 - باقول : كوز من غير عروة . 2 - باقول : دواة من خزف .
المعجم: الرائد - باقول - جمع بواقيل
- باقِل
- باقِل :-
1 - اسم فاعل من بقَلَ .
2 - اسم مفعول من أبقلَ : على غير قياس .
المعجم: اللغة العربية المعاصر - باقِل :-
- باقِل
- باقل
1 - باقل من الأماكن : الذي أنبت بقله . 2 - باقل : مخضر .
المعجم: الرائد - باقل
- بقَلَ
- بقَلَ يَبقُل ، بَقْلاً ، فهو باقِل :-
• بقَلَتِ الأرضُ أنبَتَتِ البقْلَ .
• بقَل الفَلاَّحُ : جمع البقْلَ من الحقْلِ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر - بقَلَ يَبقُل ، بَقْلاً ، فهو باقِل :-
- أبقلَ
- أبقلَ يُبقل ، إبقالاً ، فهو مُبْقِل وباقِل ( على غير قياس ) :-
• أبقلَتِ الأرضُ بقَلت ، أخرجت بَقْلَها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر - أبقلَ يُبقل ، إبقالاً ، فهو مُبْقِل وباقِل ( على غير قياس ) :-
- بقل
- " بَقَلَ الشيءُ : ظهَر .المزيد
والبَقْل : معروف ؛ قال ابن سيده : البَقْل من النبات ما ليس بشجر دِقًّ ولا جِلًّ ، وحقيقة رسمه أَنه ما لم تبق له أُرومة على الشتاء بعدما يُرْعى ، وقال أَبو حنيفة : ما كان منه ينبت في بَزْره ولا ينبت في أُرومة ثابتة فاسمه البقْل ، وقيل : كل نابتة في أَول ما تنبت فهو البَقْل ، واحدته بَقْلة ، وفَرْقُ ما بين البَقْل ودِقِّ الشجر أَن البقل إِذا رُعي لم يبق له ساق والشجر تبقى له سُوق وإِن دَقَّت .
وفي المثل : لا تُنْبِتُ البَقْلَة إِلا الحَقْلة ؛ وال...
المعجم: لسان العرب - بقي
- " في أَسماء الله الحسنى الباقي : هو الذي لا ينتهي تقدير وجوده في الإستقبال إلى آخر ينتهي إليه ، ويعبر عنه بأَنه أَبديّ الوجود .المزيد
والبَقاء : ضدّ الفَناء ، بَقِيَ الشيءُ يَبْقَى بَقاءً وبَقَى بَقْياً ، الأَخيرةُ لغة بلحرث بن كعب ، وأَبقاه وبَقَّاه وتَبَقَّاه واسْتَبْقاه ، والاسم البَقْيَا والبُقْيَا .
قال ابن سيده : وأَرى ثعلباً قد حكى البُقْوَى ، بالواو وضم الباء .
والبَقْوَى والبَقْيا : إسمان يوضعان موضع الإبْقاء ، إن قيل : لم قلبت العرب لام فَعْلَى إذا كانت اسماً وكان لامها ياء واواً حت...
المعجم: لسان العرب